قرش حشيش !!


علا سمير الشربيني – جود نيوز



إذا أردت الحصول على "قرش حشيش" لا يعاقب عليه القانون، ولا تتصاعد منه الأبخرة الزرقاء المميزة، ولا تُجر بسببه من مؤخرة عنقك إلى مكتب مباحث مكافحة المخدرات، اقتن هذا الكتاب الجديد للمؤلف الشاب الموهوب مهدي مبارك.

"قرش حشيش" هو المجموعة القصصية الأولى التي صدرت حديثا لهذا المؤلف صغير السن - 16 سنة- الذي ظهرت عليه موهبة الكتابة منذ طفولته، لكنه في تلك الفترة اتجه إلى الكتابة عن الرياضة، ونشرت مقالاته الرياضية على العديد من المواقع الإلكترونية.

وبعد بضع سنوات ومع دخول مهدي مبارك في مرحلة الشباب، بدأ يتجه إلى الكتابة الأدبية عبر مدونته الإلكترونية الخاصة، لتكون هذه المجموعة القصصية الجديدة هي باكورة إنتاجه المطبوع في دنيا الأدب.

تحتوي هذه المجموعة القصصية التي صمم غلافها كريم آدم على 7 حكايات مختلفة، وحّدها المؤلف تحت عنوان "قرش حشيش" بهدف أساسي هو لفت انتباه القاريء وإشعال فضوله وخياله بحيث يتصور أن الكتاب يدور في دنيا المساطيل ومتعاطي الحشيش، أما السبب الإبداعي فهو توضيح الفكرة الأساسية التي تجمع القصص جميعا، وهي الضباب المخيم على العقول، وحالة الضياع وانعدام التركيز التي يعاني منها مجتمعنا المغيب.

ويقول مهدي مبارك حول هدفه من هذا الكتاب: "الخَلق ناموا .. غرقوا فى سحابة دخانية ، تمثل مسحوقًا تغييبيًا ، وبقوا فيها حتى انعدمت الرؤية ؛ الشعوب حين تخرس يعنى أن لا رؤية ، واللارؤية حالة عالية من العبث .. فحتى لو رأوا وفحصوا ودققوا فلا قيمة، إنهم خُرس ! " ويتضح من كلام الكاتب أن دق ناقوس الخطر على أشياء كثيرة هو الهدف من الكتاب، فهو يريد أن يبصر الناس بأشياء سلبية كثيرة، ويلفت نظر المجتمع لأشياء غفل عنها.

وفي تقليد مبتكر، قام المؤلف الشاب بعمل فيديو ترويجي للكتاب ونشره على موقع الفيس بوك، حيث قامت المخرجة أسماء حسين فيه بالاستعانة ببعض المشاهد السينمائية من أفلامنا المصرية لتدلل على فكرة الكتاب، وحالة الفوضى والعشوائية والتراجع المستمر التي يمر بها مجتمعنا التائه، مغيب الفكر.

الوصلة الأصلية .. هنا

No Response to "قرش حشيش !!"

Post a Comment